نور عقلك -ILLUMINATE YOUR MIND

انت لم تسجل نرجوكم التسجيل لكي تسهموا معنا
نور عقلك -ILLUMINATE YOUR MIND

اللجنة العلمية بجامعة دمياط المجلة العلمية -المجلة العلمية

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» فيروس الزيكا
الخميس فبراير 11, 2016 1:22 am من طرف خلود خالد

» أهداف المجلة
الأربعاء فبراير 10, 2016 12:13 am من طرف خلود خالد

» رسالة المجله
الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:53 pm من طرف خلود خالد

» الرؤيه المجلة
الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:44 pm من طرف خلود خالد

» تحديث 8/2/2016
الإثنين فبراير 08, 2016 12:27 pm من طرف ISLAM HOSSNY

» مقدمه المجلة علوم الحياة للجنه العلميه بالجامعه دمياط 2015/2016
الأحد يناير 31, 2016 2:22 am من طرف خلود خالد

» اصلاح خطأ بمنتدى المقدمة والرؤية
السبت يناير 30, 2016 11:43 pm من طرف ISLAM HOSSNY

» مفهوم البحث العلمي وخطوات صياغة بحث علمي منسق وصحيح
السبت يناير 30, 2016 7:51 pm من طرف basma elesawey

» علوم الأرض وأقسامها
السبت يناير 30, 2016 7:47 pm من طرف عبد الوهاب عيسي

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

الانتاج الزراعي Agriculture production

شاطر

عبد الوهاب عيسي
Admin
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/01/2016

الانتاج الزراعي Agriculture production

مُساهمة من طرف عبد الوهاب عيسي في السبت يناير 30, 2016 1:29 pm





يعد الإنتاج production من الموضوعات الأساسية في دراسة علم الاقتصاد ، إذ إن القابلية الإنتاجية لأية دولة تحدد دورها في الشؤون العالمية ومقدار الرفاهية التي يتمتع بها أفرادها . ويشمل الإنتاج مختلف أوجه النشاط الذي يستهدف استخدام الموارد الاقتصادية لإشباع الحاجات الإنسانية . واتفق العديد من الاقتصاديين إن الإنتاج : ( عبارة عن خلق المنفعة أو زيادتها ) ، ويقصد بالمنفعة utility : ( هي مقدار الإشباع الذي يستطيع المستهلك الحصول عليه من سلعة أو خدمة معينة في زمن محدد . وعملية الإنتاج التي تؤدي إلى خلق منفعة لا تخلق الشئ من العدم لان المادة لا تفنى أو تستحدث بل يمكن تحويلها من صورة إلى أخرى . فالإنتاج لا يخلق المادة بل يخلق المنفعة ، فهو يتضمن استخدام الموارد الإنتاجية ( عوامل الإنتاج ) للحصول على السلع والخدمات ( النواتج ) المطلوبة لإشباع الحاجات الإنسانية ، والعملية التي يتم بها إنتاج السلع والخدمات تعرف ( بعملية الإنتاج ) .

أما الإنتاج الزراعي فيتألف من المنتجات النباتية والحيوانية التي تنتج في الحقل ، بمعنى أخر منتجات القطاع الزراعي . ويتضمن الإنتاج الزراعي هنا الفعاليات التي تؤدي إلى خلق المنافع أو زيادتها . وهناك أسس يتوقف عليها مقدار الإنتاج الزراعي وهي :-

1- مقدار العناصر الإنتاجية المستخدمة في العملية الإنتاجية الزراعية .
2- مجالات استعمال هذه العناصر الإنتاجية .
3- طرق وأساليب الإنتاج التي تستخدم في العمليات الإنتاجية .

ثانيا ً : المنافع التي يؤدي الإنتاج الزراعي إلى خلقها أو زيادتها :

1- المنفعة الشكلية : وهي عبارة عن إجراء تغير أو تحوير في شكل المادة أو المواد الأولية للحصول على ناتج يكون أكثر نفعا ً من المواد التي عمل بها ، كتحويل العناصر الموجودة في التربة إلى محصول نباتي وكتحويل القطن إلى منسوجات قطنية .
2- المنفعة المكانية : تحدث عندما يتم نقل سلعة من مكان إنتاجها حيث يكثر المعروض منها وتقل منفعتها إلى أماكن أخرى يكثر الطلب عليها فتزداد منفعتها كنقل التمور لدينا في العراق إلى الأسواق الخارجية .
3- المنفعة الزمانية :تنشأ نتيجة خزن المحاصيل الزراعية إلى وقت تكون فيها أكثر نفعا" كتخزين الحبوب في حالة زيادة عرضها وقت الحصاد إلى أوقات أخرى تزداد الحاجة اليها .
4- المنفعة التملكية : تعني إضافة منفعة للسلعة عند انتقالها عن طريق وسيط أو العديد من الوسطاء أثناء العمليات التبادليــة بين المنتج أو المستهلك مثل تجارة الماشية في أسواق الجملة .

ثالثا ً : عوامل الإنتاج :

قسم الاقتصاديون عوامل الإنتاج Factors of production إلى أربعة عوامل رئيسية هي :

1- الأرض Land : ترمز الأرض بمعناها الواسع إلى جميع الموارد الطبيعية كما وجدت عليه في الطبيعة ، وتشمل الأرض الزراعية كل الظواهر الطبيعية التي تتعامل مع المحاصيل الزراعية من خلال التربة ، ويتضمن ذلك سطح الأرض وما يمتاز به من استعمالات مختلفة وكذلك ما يحويه جوف الأرض من موارد معدنية ومياه لها أثار مفيدة في تغذية النباتات إضافة إلى ما يغلف سطح الأرض من أجواء متميزة بدرجات متفاوتة من الحرارة والرطوبة والتي تؤدي إلى الميزة النسبية في إنتاج محاصيل زراعية معينة دون أخرى . وتتسم الأرض ببعض الخصائص التي تميزها عن الموارد الاقتصادية الأخرى منها : أنها هبة من الله تعالى ، وإنها مستديمة أي لها صفة الدوام حيث يمكن الحفاظ على قواها الطبيعية ، كما أنها محدودة في كميتها وثابتة في موقعها .

2- العمل Labour : يقصد بالعمل بالمعنى الاقتصادي هو الجهد الإنساني العقلي أو العضلي الإرادي الذي يبذل في إنتاج السلع والخدمات ، أو هو الجهد المبذول اختياريا ً من قبل الفرد لتحقيق منفعة . ويعد العمل من أهم عوامـل الإنتاج فلولاه لما أمكن التغلب على الطبيعة واستغلالهـا ، فعـن طريـق العمل حَّول الإنسان الموارد الطبيعية إلى السلع التي يحتاجها . وتتطلب الزراعة الحديثة تقسيما ً للعمل تتحقق معه كفاءة إنتاجية عالية ، بمعنى أخر يجزئ العمل المزرعي إلى عدة عمليات وقيام عدة إفراد بانجازها ، ففي المزارع الكبيرة تعد العمليات الاروائية عملا ً متخصصا ً كما إن العمليات التسويقية تعد عملا ً مختلفا ً يتطلب مهارة أخرى بينما كانت كافة العمليات المزرعية في الزراعة التقليدية تتم من قبل المزارع الفرد في مزرعته . ولتقسيم العمل مزايا في مقدمتها زيادة الإنتاج وخفض التكاليف .

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 10:45 am